Abstract
إنّ همّ إصلاح مناهج التعليم في العالم الإسلامي قد ارتبط بمفاهيم التجديد، وفي كلّ دورة من دورات هذا التجديد الني تترى على الأمّة يكون ثمة حافز لإنجاز هذا التجديد، إمّا من داخل الأمّة أو بسبب تحدُ خارجي، وينعكس هذا التجديد في مناهج التعليم وفي بنيات النظم التعليمية وربّما أدى إلى إنجاز علوم جديدة (ابن خلدون، ٥٢ :٢٠٠١). ولا يسعنا في هذا الجال الخوض فيما مضى من معنى آمر تجديد الدين وإصلاح مناهج التعليم، ولكن نريد الربط بين ما مضى من إنجازات علمية وعملية وبين ما نحن فيه حتّى نتخذ العبرة ويكون أمر تجديد العلوم الإسلامية وإعادة بنائها متّصلاً حاضره بماضيه، لا على أساسٍ من تمجيد ذلك الماضي التليد أو على سبيل التحلّل من ربقته، بل على أساس نقد قويم له وفهم سديد لآلياته الداخلية على سبيل الاختبار والاختيار والارتفاع بالهمّة إلى مستوى تحدّيات العصر واقتصادياته الجديدة في ربط العلم بسوق العمل حيث يسدّد العلم سوق العمل
(ابن عاشور، ٩ :٢٠٠٦).
(ابن عاشور، ٩ :٢٠٠٦).
| Original language | Arabic (Saudi Arabia) |
|---|---|
| Title of host publication | نحو إعادة بناء الدراسات الإسلامية |
| Number of pages | 31 |
| Publication status | Published - 2019 |
| Externally published | Yes |